تقنيات التواجد الفعال في الصف للتلاميذ

  1. مواكبة المدرس (المعلم):
    انتبه للأسلوب الذي يستخدمه المدرس من حيث السرعة والطريقة في التدريس حتى لا تتقدم فتشعر بالملل ولا تتأخر لشعر بالقلق رتب وضعك مع المدرس قبل أن يبدأ بالدرس أبعد نفسك عن المشتتات.

 

  1. لا تخجل في السؤال:

تذكر أنك جئت لكي تتعلم فلا تحرج نفسك من السؤال واطلب اعادة الدرس فالسؤال ليس ذنبا ولا جريمة فلا يتطلب الشعور بالأحراج و تلاميذ المرحلة الابتدائية على وجه الخصوص يخافون التساؤل وبدرجة كبيرة.

 

  1. كن مستمعاً فعالاً:

من العوامل المساعدة في الانتباه والتركيز امساك بالقصاصات الورقية والقلم لذا عندما تدخل الدرس امسك بيدك الورقة والقلم لكتابة رؤوس النقاط الضرورية حتى لا يندفع ذهنك للانسياب وراء المواضيع الأخرى. سجل عبارات المدرس باستخدام الفاظ أساسية رمزية كمقتبسات فهذا لا يعرقل عمليا الأصغاء للمادة اللاحقة واستيعابها. تذكر كتابة كل ما تتعلمه فورا يجعل ذهنك على استعداد متواصل وتام للتعلم.

 

  1. طالع في الدرس قبل شرح المدرس:

المطالعة الأولية قبل الالتحاق بقاعة الدرس والالمام ببعض المعلومات قبل شرح الدرس والغرض منها ان تتواصل وتشد انتباهك للدرس وعلينا أن ننتبه لأمر قد يتأثر التلميذ في المعلومات التي حصل عليها قبل شرح المدرس بأنه يستطيع ان يدخل المنافسة مع المدرس ويناقشه وان كسب المعلومات هي لشد الانتباه فقط وأنك بهذه الطريقة تركز ذهنك دوما على معلوماتك السابقة.

 

  1. لا تسأل لتظهر معلوماتك:
    الهدف من التعلم و الحضور في قاعة الدرس هي اكمال المعلومات و الحصول على معلومات جديدة فليس من المعقول أن نتعلم شيء اخر اذا سبق و أن جهزنا نفسنا في الدخول في أسئلة لا داعي منها ولا نتعلم بهذه الطريقة سوى تحولنا الى اشخاص مزعجين يحاولون ان يعرقلوا سير التعلم .

 

 

ايمان قاسم كاظم علي

%d مدونون معجبون بهذه: