النــــوم اثنــــاء الـــــدرس

يتفق التربويون والقائمون على العملية التعليمية أن مشكلة نوم الطلبة في الصف الدراسي أثناء سير الحصص المدرسية واحدة من أهم الظواهر السلبية السائدة التي ترافق العملية التعليمية , لذا تعد مشكلة النوم أثناء الدرس حالة اغفاء أو نوم عميق يحدث من الطالب في الصف الدراسي أثناء شرح الدرس , لا يتمكن بسببها من متابعة الشرح نتيجة لشعورة بالإرهاق و التعب , و تعود لعوامل متعددة , ويتكرر هذا السلوك في درس معين (مادة معينة بذاتها ) أو في مواد مختلفة , ولتعدد وتشعب الأسباب البيئية والمدرسية والفردية المتعلقة بالطلبة أنفسهم، وبنمط حياتهم من جانب آخر، وعدم فاعلية المعالجات التي تقتصر على الجهود الفردية من جانب ثالث، في الوقت الذي يعزو فيه الباحثون والمتخصصون والمعنيون والطلبة أنفسهم وأولياء أمورهم، إلى أن السبب الأول يكمن في السهر، وعدم انتظام وكفاية أوقات النوم والراحة لأسباب عديدة تتعلق بالبيئة الأسرية، والمناخ الصفي والمدرسي، ونمط حياة الطالب نفسه، فضلاً عن وجود أسباب وعوامل وملهيات عديدة تشجعه على السهر.

 

بعــض الاسـالــيب الارشـــادية المناسبــــة:

  • تشخيص الأسباب و العوامل الرئيسة المؤدية الى حدوث هذه المشكلة , و وضع خطة ارشادية وفقا لاستراتيجيات تعديــل السلوك , و تحويل الحالات التي تحتاج الى تدخل طبي و علاجي مثل وجود أنيميا أو سكر أو ارتفاع الضغط الى العيادات المتخصصة ورعايتها لاحقا .
  • الارشاد بالواقع للطالب حول تنظيم الوقت وأدارته و مواعيد النوم , وعدم شرب السوائل المنبهة في المساء كالشاي و القهوة .
  • ضبط المثيرات بتغيير مكان جلوس الطالب , أو تغيير أماكن من يجلسون بجواره .
  • تنمية الدافعية للتعلم عند الطلبة , و توضيح أهمية التعلم في حياتهم الخاصة و العامة عن طريق الارشاد العقلي الانفعالي .
  • التشاور مع المعلمين الذين تحدث في حصصهم حالات النوم من بعض الطلبة لاستثارة مثل هؤلاء الطلبة بالأسئلة خاصة المفاجئ منها , و حثهم على التنويع في طرائق التدريس المشوقة التي تعتمد على النقاش و الحوار , و استخدام الوسائل التعليمية المختلفة لجذب أنتباه الطلبة .
  • عدم ثبات الطلبة في صفوفهم أو أماكنهم طيلة اليوم الدراسي , وأدخال نوع من التغيير و التجديد ليزيل السأم عنهم , مثل الذهاب الى حديقة المدرسة أو المختبر أو المكتبة , الحاسوب , الصالة الرياضية .
  • استخدام اساليب التعزيز المختلفة ( المعنوي و الرمزي ) مع السلوك البديل .
  • الارشاد الوقائي الاسري عن اسباب النوم , و كيفية تنظيم الوقت بالمنزل , وتأثير وسائل الاعلام على الطلبة خاصة السهر .

 

نـــدى رحيـم الـركابـي

 

%d مدونون معجبون بهذه: