العناد عند الاطفال

العناد : وهو طريقة الطفل للتعبير عن رفضه للأخرين والرغبة في تحقيق مقاصد معينة ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع ولا يظهر العناد  قبل سن الثانية او الثالثة وفي سن السادسة ينمو لتأكيد ذاته ورفضه لسيطرة الاخرين, ومن  سن الثامنة يظهر العناد الشديد والتحدي لأوامر وتعليمات الكبار وعندئذ يسمى اضطراب العناد الشارد, ويتسم الاطفال العنيدون بمجادلة الكبار وكثيرا ما يفقدون هدوءهم ويغضبون ويتحدون قواعد الكبار ويتعمدون استفزاز الاخرين، ويظهر العناد التمردي بعد الثامنة وهو شكل متكرر من السلوك السلبي تجاه السلطة ويستمر هذا السلوك لمدة ستة شهور.

يعتبر العناد اسلوب رفض وعدم الامتثال لما يطلب من الشخص. ويعد العناد سلوكا طبيعيا في مرحلة الاستقلال، وهو العام الثاني والثالث من مرحلة العمر، الى درجة ان الطفل في هذه السن، يسمى ذو العامين المزعج.

اذ يرفض طاعة الام ليؤكد قدرته على الانفصال والسير بعيدا ليشعر انه فرد مستقل عن امه، وليس جزءا تابع لها. وكذلك في بداية مرحلة المراهقة، يعاند المراهق ويطلق عليه المراهق المحتج او الرافض،

ويظهر عناده في صورة الجدال والنقاش، الذي لا ينتهي او بصورة رفض الاوامر التي توجه اليه من الكبار، وكذلك عدم اطاعة القوانين في البيت او المدرسة. وقد يتعدى ذلك الى فعل عكس ما يطلب منه او ما يضايق الاخر من تصرفات مستفزه او الفاظ غير مهذبة في الحوار، كما تسهل استثارته واستفزازه من الاخرين فينفجر انفجارا مزاجيا لا مبرر له..

واحيانا يزداد العناد في شدته، وتطول مدته، ويؤثر على اداء الشخص الطبيعي لوظيفته. وحينئذ يعد مشكله نفسيه، وهو احد الاضطرابات النفسية المصنفة التي تصيب الاطفال والمراهقين غالبا….   

                                                             

 

يعقوب فرحان

%d مدونون معجبون بهذه: