العــــادات الــدراســــــية الخاطئــــــــة

  • لمحــــه توضيحــــية للمشكـلـــــــة:-

في بعض الحالات نجد أن التلميذ.. أو ولي أمره..   يشتكـي من أن التلميذ يبــذل كثيرا من الجهد في الاستذكار و يستغرق وقتا طويلا فيها .. و لا يصل الى المستوى المتوقــع  .. و هذا يعـود للعــادات الدراسيـة الخاطئة التــي ينتهجهــا التلميذ فــــي استذكاره, و يقرر التربويــون أنــه لابــد مــن اكتســاب التلميذ للعادات الدراسيــة الجيــدة فــــي مرحلتــه الابتدائــــية .. و التي تعينه بعد ذلك في مراحـــل التعلــيم المتقدمـــــــــــة .

  • بعض الاساليب الارشادية المناسبة :-
  1. تدريب التلميذ على المهارات اللازمة للاستذكار الجيد لكل مادة : و ضبط المثيرات .. و ذلك من خلال أبعاد المثيرات المشتتة لانتباه الطالب , مثـــــل: المكالمات الهاتفية ؛ الضوضاء ؛ تهيئة الظروف المناسبة للمذاكرة .

 

  1. تبصير التلميذ بأهمية تنظيم و ادارة الوقت : الذي هو خير معين للاستذكار الجيد .. و تحديد أفضل الأوقات للاستذكار , لان هناك بعض التلاميذ قد يحققون نتائج افضل في اوقات معينة من اليوم .. و كذلك تحديد الفترة الزمنية للاستذكار التي تعتمد على قدرات التلميذ الذاتيــــــة .

 

  1. استخدام طرائق التعزيز المختلفة : مثل التعزيز الايجابي و التعاقد السلوكي و الاقتصاد الرمزي في حالة اكساب التلميذ عادات دراسية جيدة و نجاحه في تنظيم وادارة وقته و تقدمة الدراسي .

 

  1. توعية اولياء الامور : بسلبيات اعتماد التلميذ عليهم في الاستذكار خاصة عند حل الواجبات المنزلية .. لان الاهتمام الزائد قد يجعل التلميذ يفقد ثقته بقدرته على الاعتماد على نفسة .. وفي هذه الحالة لابد من استخدام اسلوب توكيد الذات , و كذلك الالحاح من الوالدين لحل الواجبات قد يجعل التلميذ يرى ان الالحاح شرط ضروري للدراسة .

 

  1. يجب على مرشد الصف او المرشد التربوي: ان يتحقق من قدرات التلاميذ العقلية .. و عدم معاناته من أي صعوبات في التعلم .
  2. منح التلاميذ الاوقات المخصصة : للفسح و الترفيه خلال اليوم الدراسي لتجديد نشاطهم .

 

  1. تكثيف النشاط المدرسي في المدرسة و تنويعه .

 

  1. تدريب التلاميذ على مهارة تحليل المهام او الواجبات المدرسية : فعندما يتذرع التلميذ بكثرة الواجبات على المعلم ان يشعره بتعاطفه .. و لكن بعد ذلك عليه منحه التفاؤل و الشعور بالقدرة على استكمال كل الواجبات في حال اتباعه للأساليب التي تعينه على ذلك .. و التي منها تنظيم الوقت ؛ و عدم التفكير الخاطئ ؛ عدم تأجيل الواجبات الى ان تتراكم .

 

  1. النمذجة : بأن يحاكي التلميذ زملاءه المجدين في الاستذكار .. و الاستفادة من تجارب و خبرات التلاميذ المتميزين وصولا للتفوق الدراسي.

 

  • أما في ما يخص طلبة المرحلتين المتوسطة و الثانوية : تدريب الطلبة على طرائق الاستذكار الجيد و مراعاة مناسبتها لجميع الطلبة و خاصة طلاب المرحلتين المتوسطة و الثانوية ..

وتعتمد منهاجيتها على المسح و التساؤل و القراءة و التسميع  و ذلك عن طريـــــق ما يأتي :-

  •  أن يقوم الطالب بمسح لكامل المنهج و تصفح عناوينه الرئيسية و الخلاصات ..
  • ثم يقوم بتحويل العناوين و رؤوس المواضيع الى اسئلة .. وقد يساعده في ذلك الاستعانة بالأسئلة التي توضع في نهاية الوحدات او فصول الكتاب المدرسي ..
  • ثم يبدأ بالقراءة و البحث عن الاجابة على الاسئلة ..
  • ثم يقرأ الطالب اجابات هذه الاسئلة .. ويحفظ ما يتطلب الحفظ ثم يقوم بتسميعها.

 

 

 

نــــدى رحيـــــم سلطـــان

%d مدونون معجبون بهذه: