التقمــص و التقليـــد ( التقليـــعات )

يعد التقمص و التقليد سلوك , يكتسبه الطالب من الاخرين , يظهر عليه من خلال نوع الملبس و طريقة الحركة أو الكلام أو اطالــة الشعر و قصاته الغريبة و اطالة الاظافر أو الانخراط في أنشطة و تصرفات سلبية متنوعة و غيرها .

 

  • بعض الاساليب الارشادية المناسبة :-

 

  1. التعامل مع الطلاب تعاملا انسانيا يراعى ما حوله من مؤثرات , واستخدام وسائل الاقناع المختلفة عن طريق الارشاد العقلاني الانفعالي .
  2. تنمية و تعزيز الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب , واهمال الجوانب السلبية عن طريق الاطفاء .
  3. الارشاد بالواقع عن طريق القراءة و الانشطة , و توفير المعلومات المناسبة عن القدوة الاسلامية .
  4. توضيح دور قواعد السلوك و المواظبة حيال هذه السلوكيات قبل حدوثها .
  5. الاستثمار الامثل للطاقة عند الطلبة , و فتح المجال لتصريفها بأسلوب تربوي .
  6. عمل دراسة مسحية لمعرفة مدى انتشار هذه الظاهرة بين الطلبة في المدرسة , وتحديد البرامج الارشادية الوقائية و الانمائية و العلاجية المناسبة لها وتطبيقها ميدانا .
  7. الابتعاد عن اساليب العقاب الايجابي لعلاج مثل هذه الحالات , واستخدام اسلوب السحب التدريجي .
  8. حرمان الطالب من المشاركة الرياضية وغيرها في حالة وجود هذه التقاليع( عقاب سلبي) .

 

ندى رحيم سلطان الركابي

 

%d مدونون معجبون بهذه: